الخميس ، ٠٩ ديسمبر ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ١١:٤٨ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - تكنولوجيا - علماء يطورون أول جهاز لاسلكي في العالم "لتنظيم ضربات" القلب يذوب في الجسم

علماء يطورون أول جهاز لاسلكي في العالم "لتنظيم ضربات" القلب يذوب في الجسم

الماء يطورون جهاز القلب

 طورباحثون في جامعتي نورث وسترن، وجورج واشنطن أول جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب في العالم، وهو خالٍ من البطاريات، وقابل للزرع بالكامل، ويذوب في الجسم عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

ويقوم الجهاز الرفيع وخفيف الوزن بتجميع الطاقة لاسلكيًا من هوائي بعيد، وهو مصنوع من مواد متوافقة بيولوجيًا تمتص بشكل طبيعي في الجسم على مدار 5 إلى 7 أسابيع. ويأمل الباحثون الذين يقفون وراء الجهاز أن يتم استخدامه قريبًا بدلاً من أجهزة تنظيم ضربات القلب المؤقتة، والتي تتطلب عملية جراحية لإزالتها.
 
وتم تطوير الجهاز خفيف الوزن من قبل باحثين من جامعتي نورث وسترن وجورج واشنطن، ويُعتقد أنه أول جهاز عابر لتنظيم ضربات القلب على الإطلاق، يحصد الطاقة لاسلكيًا من هوائي خارجي باستخدام بروتوكولات الاتصال بالمجال القريب وهي نفس التقنية المستخدمة في الهواتف الذكية للمدفوعات الإلكترونية، مما يلغي الحاجة إلى البطاريات الضخمة والأجهزة الصلبة بما في ذلك الأسلاك.
 
ووفقًا للفريق، لا يقلل هذا من خطر الإصابة بالعدوى فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر إصابة الأنسجة بندبات دائمة. وقال جون أ روجرز، الذي قاد الدراسة "الأجهزة الموضوعة في القلب أو بالقرب منه تخلق مخاطر للعدوى ومضاعفات أخرى، وتتغلب أجهزة تنظيم ضربات القلب اللاسلكية العابرة على العيوب الرئيسية للأجهزة المؤقتة التقليدية من خلال القضاء على الحاجة إلى مرور خيوط وأسلاك عن طريق الجلد، وبالتالي توفير إمكانية خفض التكاليف وتحسين النتائج في رعاية المرضى".
 
وأوضح الدكتور ريشي أرورا، الذي شارك في قيادة الدراسة، يحتاج المرضى فقط إلى أجهزة تنظيم ضربات القلب بشكل مؤقت، ربما بعد جراحة قلب مفتوح أو نوبة قلبية أو جرعة زائدة من المخدرات، وبعد استقرار قلب المريض، يمكننا إزالة جهاز تنظيم ضربات القلب. ويتضمن معيار الرعاية الحالي إدخال سلك يبقى في مكانه لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام".
 
وأضاف أرورا " في المقابل، لا يتطلب الجهاز الجديد سوى عملية جراحية لزراعته، وفي المستقبل يمكن حتى إدخاله من خلال وريد في الساق أو الذراع، وبدلاً من استخدام الأسلاك التي يمكن أن تصاب بالعدوى وتخرج من مكانها، يمكننا زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الخالي من الرصاص والمتوافق حيوياً في جسم المريض".
 
وتتم زرع الجهاز مباشرة على سطح القلب ويمكن تفعيله عن بعد.، وعلى مدى أسابيع، يذوب هذا النوع الجديد من أجهزة تنظيم ضربات القلب أو يتحلل من تلقاء نفسه، وبالتالي يمكن تجنب الحاجة إلى الإزالة الفيزيائية لأقطاب جهاز تنظيم ضربات القلب، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
أحدث الأخبار
stop