الاربعاء ، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ٠٩:١٠ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - عاجل: السعودية تخرج عن صمتها وتتحدث رسمياً عن الشكل الجديد للحكومة اليمنية القادمة وتعلن عن تسوية سياسية مع الحوثيين

عاجل: السعودية تخرج عن صمتها وتتحدث رسمياً عن الشكل الجديد للحكومة اليمنية القادمة وتعلن عن تسوية سياسية مع الحوثيين

عادل الجبير

كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير عن حكومة جديدة في اليمن، مؤكدًا أنها تتشكل الآن.

 



وأشار الجبير إلى إجراءات الثقة التي لعب فيها مارتن غريفيث دورا مهما منها فتح مطار صنعاء، ووصول السفن إلى الحديدة، وعمليات تبادل الأسرى التي حدثت أخيرا، وتقليل الهجمات الصاروخية على السعودية، وانحسار العمليات العسكرية للتحالف، كل تلك الإجراءات جيدة ويمكن البناء عليها والوصول إلى تسوية سياسية تضم اليمنيين جميعا بمن فيهم الحوثيون .

وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، إن مستقبل اليمن سيشمل كل اليمنيين ومن بينهم الحوثيون، مؤكدا على الخطر الذي تشكله إيران في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة للجبير بمؤتمر روما، حيث قال: "اليمن ذو أهمية خاصة بالنسبة لنا وتدخل إيران بشؤونه مدمر.. هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية في اليمن"، لافتا على أن "الحل الوحيد في اليمن سياسي والحوثيون هم من بدأ الحرب وليس نحن".

وأضاف الجبير وفقًا لما نقلته الخارجية السعودية: "لابد أن نكون صارمين مع إيران.. إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها.. لا بد من القضاء على أدوات إيران التي تهدد بها المنطقة والعالم"، مؤكدا أنه "لا بد من القضاء على أدوات إيران التي تهدد بها المنطقة والعالم". 

وعن الأزمة الخليجية، لفت الجبير إلى توجيه بلاده دعوة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي المزمع عقدها الأسبوع المقبل في العاصمة السعودية، الرياض، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها".

 

أحدث الأخبار
stop