السبت ، ٢٨ مايو ٢٠٢٢ ، آخر تحديث الساعة ٠٩:٠٢ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - عيدروس الزبيدي يتحدث عن ثلاثة خيارات بشأن مستقبل الوحدة اليمنية

عيدروس الزبيدي يتحدث عن ثلاثة خيارات بشأن مستقبل الوحدة اليمنية

عيدروس الزبيدي في لقاء مع قناة العربية الحدث

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، ان أولويات مكونه الان هو الوقوف الى جانب التحالف بقيادة السعودية "حتى انتهاء الحرب، وتحقيق اهداف عاصفة الحزم". 

واوضح الزبيدي، ان المجلس الانتقالي، لديه برنامج سياسي للتعامل مع مطلب فك الارتباط عن الشمال، متضمنا ثلاثة خيارات بينها العودة الى الدولة الشطرية السابقة التي كانت قبل عام 1990.



وقال الزبيدي المتواجد حاليا بين الرياض وابوظبي، ان القرار سيكون "لشعب الجنوب" حد تعبيره، لاختيار احد ثلاثة خيارات مطروحة على الطاولة، "اما العودة إلى دولة ما قبل 1990، بحدودها المتعارف عليها، او دولة اتحادية كل يحكم نفسه، او بقاء الوحدة اليمنية".

كان الزبيدي يتحدث لقناتي العربية، و الحدث المملوكتين سعوديا، في خضم تهدئة نسبية بين المجلس و تحالف الحكومة المعترف بها دوليا.

وكرر الزعيم الجنوبي، اتهامات كبير مفاوضي المجلس الموجهة لحزب تجمع الاصلاح، ونائب الرئيس علي محسن الاحمر بعرقلة اتفاق الرياض، ورفض نقل كافة القوات العسكرية الى جبهات التصدي للحوثيين، لكن الإخوان المسلمين، كما قال "يحبطون كل جهود التحالف لمواجهة الحوثيين، أو استقرار المحافظات المحررة، وعلى رأس تلك المنظومة، نائب الرئيس".