الاربعاء ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٢ ، آخر تحديث الساعة ١٢:٢٥ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - ندوة حقوقية تناقش انتهاكات الحوثيين في تجنيد الأطفال وزراعة الالغام و اغلاق معابر تعز والمحافظات الاخرى

ندوة حقوقية تناقش انتهاكات الحوثيين في تجنيد الأطفال وزراعة الالغام و اغلاق معابر تعز والمحافظات الاخرى

ناقشت ندوة حقوقية عقدت  اليوم بالعاصمة عدن انتهاكات الحوثيين في تجنيد الأطفال وزراعة الالغام و معابر تعز والمحافظات اليمنية الأخرى .

ووخلال افتتاح أعمال الندوة  أكد رئيس مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب ” قاسم داؤد” ان الندوة التي تعقد على هامش انعقاد الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان ، تهدف إلى  تهيئة راي عام يقف مع ضحايا الأعمال الإرهابية في بمختلف المحافظات اليمنية ، وكذا  والانتصار لحقوقهم وفقا لمعايير  حقوق الإنسان التي كفلها القانون .



وقال قاسم الداؤدي خلال إدارته للندوة التي أقامتها  المجموعة الجنوبية المستقلة بالتعاون مع مؤسسة تعايش للتنمية ومنظمة الراصد على هامش انعقاد الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان  ” أن جماعة الحوثي والجماعات الإرهابية تنتهج أعمال عنف من خلال تجنيد الأطفال وزراعة الالغام وإغلاق المعابر التي تحرم المواطن من أبسط الحقوق المعيشية ، وعل سبيل المثال معابر تعز التي عجز المجتمع الدولي عن إقناع الحوثيين فتح الطرقات أمام 4 مليون نسمة يواجهون ظروف صعبة نتيجة الوضع الذي يزداد تعقيداً بسبب الاتهاكات .. منوها  ان قضايا حقوق الإنسان والانتصار لها لن يكون  محصورة في نطاق جغرافي ويجب أن يكون ذلك بعيدا عن الصراع السياسي .

من جهته أكد  مدير عام التوجيه و العلاقات العامة بوزارة الداخلية عميد ” عبدالقوي باعش ” الأهمية التي تكتسبها الندوة للوقوف أمام الاعمال الإرهابية  .. موضحا   إن تجنيد الأطفال وزراعة الالغام وإغلاق الطرق ظواهر دخيلة على المجتمع اليمني  نتيجة الانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة ، وان  الحكومة الشرعية تدعوا المجتمع الدولي إلزام الحوثيين بالتوقف عن تجنيد الأطفال والزج بهم  في المعارك و كذا زرع الألغام التي تحصد أرواح المواطنين على مدى طويل .

واضاف أن قبول  الحكومة ومشاركتها في العديد من المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة وتقديمها  التنازلات  ليس ضعفا أمام الحوثيين إنما  استجابة لرفع الحصار وأنها للوضع الإنساني الذي تفرضه المليشيات الحوثية في تعز وغيرها . 

متمنيا أن تخرج الندوة بمخرجات هادفة تسهم في تعزيز الوعي المجتمعي في مواجهة الظواهر التي تمارسها المليشيات الحوثية والجماعات الإرهابية ضد الأبرياء. 

وتناولت الندوة التي عقدت بمشاركة  30 ناشط وناشطة في مجال حقوق الإنسان ، ثلاثة اوراق عمل الاولى  بعنوان  تجنيد الأطفال وأخرى حول زراعة الالغام  قدمها  المحامي في القانون الدولي وحقوق الإنسان ومدير إدارة مساعد ضحايا الالغام في البرنامج الوطني للالغام عدن ” خالد عياش ”  والورقة الثالثة  حول إغلاق معابر وطرق محافظة  تعز والمحافظات الاخرى قدمها امين عام نقابة المحامين تعز والمدير التنفيذي للمركز القانوني اليمني ،  توفيق الشعبي .