الجمعة ، ٠٩ ديسمبر ٢٠٢٢ ، آخر تحديث الساعة ٠٤:٢٣ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - صحفيون وحقوقيون يمنيون يستعرضون مع ممثلي بعثة هولندا وامريكا في جنيف انتهاكات المليشيات وخرقها للهدنة

صحفيون وحقوقيون يمنيون يستعرضون مع ممثلي بعثة هولندا وامريكا في جنيف انتهاكات المليشيات وخرقها للهدنة

حوثيون

أبابيل نت - جنيف:

جددت الممثلة السياسية لبعثة هولندا في جنيف ليليان بيتش، حرص بلادها على تعزيز قيم ومبادئ حقوق الإنسان في اليمن من خلال الكثير من الأنشطة والمساهمات ومنها دعم اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى دعم الآليات الدولية.



 

واشارت خلال لقائها بعدد من الناشطين الحقوقيين اليمنيين على هامش انعقاد الدورة الـ ٥١ لمجلس حقوق الانسان في جنيف، الى الاجراءات المتخذة من قبل هولندا والتي تهدف إلى الحد من وقوع كارثة في سواحل اليمن بسبب ناقلة صافر النفطية.

 

واستعرض الناشطون الحقوقيون همدان العليي، وعبدالناصر القداري، ورياض الدبعي خلال اللقاء، حالة حقوق الانسان في اليمن في ظل الحرب والانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الحوثية ضد المدنيين في مختلف المحافظات من خلال الاخفاء القسري، والتعذيب، وتجنيد الأطفال، والتهجير، وزراعة الألغام، وتفجير المنازل، وغيرها من الجرائم والانتهاكات التي تمارسها ضد أبناء الشعب اليمني منذ العام ٢٠١٥م.. مشيرين الى خروقات المليشيات الحوثية المستمرة للهدنة الاممية المعلنة منذ ابريل ٢٠٢٢م وعدم جديتها ورغبتها في السلام.

 

وتطرقوا الى التهديد الذي تشكله ناقلة النفط صافر بسبب رفض المليشيات السماح للفريق الفني الاممي لصيانة الناقلة، وكذ الالغام المزروعة من قبل مليشيا الحوثي وما تهدده على الامن العام للمدنيين، وتسليح الاطفال والخطر المستقبلي على هذه الفئة من المجتمع، والمعتقلين و الاسرى لدى مليشيا الحوثي، و اسر وتصفية الصحفيين..مؤكدين بأن الصحفيين والحقوقيين مشردين بسبب جرائم وانقلاب الحوثي، وعدم وجود أي تقدم في مجال الحد من الانتهاكات التي تمارس في اليمن.

 

واشاروا الى أن لدى اليمنيين تجارب عديدة سيئة مع اللجان الدولية بشأن اليمن كون هذه اللجان لا تستطيع الوصول للضحايا وخصوصاً في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية.. مشيرين الى انه من غير المنطقي أن يتم تجاهل انتهاكات الحوثيين نظراً لعدم قدرة وصول اللجان الدولية إلى مناطق سيطرة الحوثيين..مشددين على ضرورة دعم اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان كونها الجهة الوحيدة المخولة في التحقيق بالانتهاكات ضد حقوق الإنسان في اليمن. 

 

واكدوا ان ما تقوم به مليشيا الحوثي من اعمال تخريبية يعرض الامن والاستقرار القومي والسلم العام للخطر..مشيدين بالدور المحوري الذي تقوم به هولندا في دعم اليمنيين منذ وقت مبكر ودعم عملية السلام.. مؤكدين حرص اليمنيين وتطلعهم لتحقيق السلام والذي يجب أن يكون سلاماً عادلاً وشاملاً وفقاً للمرجعيات الاساسية..مطالبين بدور حقيقي لهولندا لتضمين مبادئ حقوق الإنسان..مؤكدين على ضرورة استمرار هذا الدور لاسيما بشأن قضية ناقلة صافر النفطية كونها القضية الأهم في هذه المرحلة بعدما حققت هولندا تقدماً حقيقياً في هذا الجانب.

 

كما استعرض عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي، ومدير الاخبار في قناة اليمن الفضائية توفيق الشرعبي خلال لقائهما مسؤول الشرق الاوسط في البعثة الامريكية في مجلس حقوق الانسان بجنيف جيس لانس، اوضاع الصحفيين في اليمن بشكل عام، واوضاع الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيات الحوثية بشكل خاص وهم اكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري المعتقلين في سجون المليشيات منذ العام 2015 بشكل تعسفي..مطالبين الضغط على المليشيات للافراج عن كافة الصحفيين المعتقلين في سجونها.

 

وقال الاسيدي انه بعد سحب تصنيف جماعة الحوثي كجماعات ارهابية، تحول الحوثي الى جماعة انتقامية اكثر و ارهابية تنتقم من الشعب اليمني..مطالباً بإعادة تصنيف جماعة الحوثي كجماعة ارهابية من اجل وقف الانتهاكات..مشدداً على ضرورة إعادة تصنيف الحوثي من قبل الولايات الامريكية المتحدة كجماعة ارهابية..مؤكداً ان ذلك سيساهم في تجفيف موارد تمويل الحوثيين للحرب، وبالتالي إجبارهم على التخلي عن استخدام العنف والإرهاب ضد اليمنيين .

أحدث الأخبار
stop